أبرز إنجازات فريق الغوص الكويتي خلال عام 2000/2001

Written by  الأحد, 22 كانون2/يناير 2012 14:05
 
             
         
        
        
 

الإنجازات البيئية التطوعية لفريق الغوص 2010 ـ 2011

ستكمل فريق الغوص إنجازاته البيئية التطوعية لهذا العام بمزيد من العمل النوعي الهام للبيئة البحرية والتوعية البيئية لقطاعات المجتمع .
وقد تضمنت إنجازات الفريق في المجال البيئي العديد من الأعمال الرائدة والمتميزة والتي كان على رأسها رفع أكثر من ( 42 ) حطام سفينة من ساحل عشيرج بالدوحة بالتعاون مع الأخوة في لجنة الإزالة بمجلس الوزراء الموقر وبدعم وبمساندة من العم الفريق / محمد البدر، حيث تم رفع هذه السفن وأطنان من شباك الصيد التالفة والمخلفات الضارة للبيئة البحرية، وتم بحمد الله تأهيل الساحل بشكل جميل .
كما إستطاع الفريق من رفع عدة شباك صيد مهملة من على الشعاب المرجانية وإنقاذ الكائنات البحرية والأسماك العالقة في أماكن مختلفة ببحر الكويت ، وأيضاً إستكمل الفريق الصيانة الدورية لعدد ( 70 ) مربطا بحرياً حول الجزر الجنوبية ومواقع الشعاب المرجانية، و إستطاع الفريق و ضمن مشروع عالمي من إنجاز تجربة ناجحة في زراعة الشعاب المرجانية بجزيرة أم المرادم وذلك بعد إقامة ورشة عمل كويتية فرنسية بجزر مالديف، ومواقع أخرى .
وتمكن الفريق ايضاً من تنظيف فلاتر مياه سحب الطوارئ ببركة المياه البحرية في مصفاة ميناء عبد الله وايضاً رفع البوابات الحديدية لمركز تبريد المياه لنفس المصفاة، كما قام الفريق بالتأكد من صلاحية انابيب تصدير النفط القديمة الممتدة من ساحل بو حليفه وذلك بتكليف من شركة البترول الوطنية الكويتية .
إكتشف الفريق ظاهرة إبيضاض المرجان وواصل رصده بشكل مميز في كل أماكن الشعاب المرجانية ببحر الكويت، ونشر تقارير دورية وصور وأفلام وثائقية عن هذه الظاهرة كما رصد الفريق التكاثر الغير طبيعي لحيوان قنفد البحر ( الشيت ) في شعاب البنية، وسعى للحد من تجمع هذه القنافد لخطورتها على إعادة إستيطان و تأهيل الشعاب المرجانية بعد كارثة الإبيضاض .
كما سجل الفريق أكثر من ( 400 ) مشاهده لمواقع الشعاب المرجانية في الكويت وذلك بالتعاون مع جامعة كوينز لاند الأسترالية .
وفي مجال التوثيق إستكمل الفريق مشروعه الأرشيفي العالمي ( كويت تيوب ) تحت عنوان " www.freekuwait.org " حيث سجل الفريق أكبر حضوري لمؤسسة تطوعية بالشرق الأوسط لبلوغ المواد العلمية والوثائقية في الأنترنت أكثر من ( 7 ) آلاف وثيقه مدعمه بالصور والمعلومات والأفلام هدفنا من ذلك قول النبي (ص) ( الدال على الخير كفاعله )، وهي مسئولية تاريخية لريادة الفريق في مشاريعه البيئية وأهمية نشرها لكل العالم . 
كما إستطاع الفريق من توثيق ثلاثة حطامات بحرية وهي حطام رأس الزور وحطام عشيرج وحطام عريفجان وإصدار أفلام وثائقية عن هذه السفن .
وفي مجال تطوير قدرات أعضاء الفريق ومهاراتهم أتم الفريق العديد من الورش التدريبية في بحر الكويت لأعضاءه من أجل تمكينهم لإستكمال وإنجاز مشاريع الفريق أما على المستوى العالمي فقد شارك الفريق بدورة متقدمة في الغوص بكهوف إيطاليا ( بالينورو ) وإنجاز فيلم بيئي عن هذه الدورة والحياة في هذه الكهوف .
وفي المجال العالمي تمكن الفريق من تكوين شراكة عالمية مع العديد من المؤسسات والمختصين في مجال البيئة البحرية و الغوص مثل منظمة (NAUI ) ومنظمة PADI ) ) كما حظي الفريق بإتصال مباشر مع منظمة الإتحاد العالمي للغوص (CMAS ) وذلك ضمن زيارة الفريق لمقر اللجنة العلمية بروما ودراسة تكوين لجنة بيئية عالمية مشتركة .
وقام الفريق بزيارة لمنظمة PADI ) ) والمختصه في تسويق ونشر مشروع البيئة العالمي CORAL WATCH )) في بروستول وتم عمل مشاريع ثقافية مشتركة من أجل حماية البيئة كما شارك الفريق في معرض برمنجهام العالمي البيئي والمتخصص في معدات الغوص والمؤسسات التطوعية البيئية ، وحظي الفريق ايضاً بزيارة خبير البيئة العالمي السيد / كيندي إدور وهو المؤسس لمجلة ناشيونال جغرافية بنيوزلندا .
وفي مجال الورش والصيانة استكمل الفريق الكثير من المعدات الخاصة بعمليات الانتشال والعمليات البحرية من معدات وأجهزة ومستلزمات كما قام بصيانة معداته وقواربه.
وفي مجال التوعية البيئية للمجتمع شارك الفريق بالعديد من المعارض والمؤتمرات والملتقيات داخل وخارج الكويت، عرض فيها تجاربه وأعماله وتواصل مع النشء والشباب لإبراز العمل التطوعي، وأهمية المحافظة على البيئة البحرية ومكوناتها كما تعاون الفريق مع وزارة التربية بإلقاء المحاضرات لطلبة المدارس .
وأصدر الفريق عدة مطبوعات وبوسترات متعلقة بحماية البيئة البحرية مثل : مطوية أهمية الشعاب المرجانية ومطوية المرابط البحرية وكتيب ملون ومصور للأطفال بالتعاون مع مركز لوياك ، وغيرها من الإصدارات . 
كما نظم الفريق وبالتعاون مع المركز العلمي حفل ذكرى مرور ( 10 ) سنوات على سحب بوم فتح الخير التاريخي من عشيرج إلى المركز العلمي بالسالمية بحضور العم الفاضل / عيسى البشارة وهو النوخذة الذي قاد فتح الخير طوال حقبة ما قبل النفط .
وفي مجال الدعم والمساندة حظي الفريق بدعم خاص من سمو الأمير حفظه الله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ضمن مكرمة أميرية، وكذلك دعم من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح، والعديد من المؤسسات الحكومية والأهلية وعلى رأسها : الأمانة العامة للأوقاف ومؤسسة الموانئ الكويتية والهيئة العامة للبيئة وشركة البترول الوطنية الكويتية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وشركة زين ووزارة الشئون الاجتماعية والعمل ووزارة الداخلية متمثله في الإدارة العامة لخفر السواحل وقاعدة محمد الأحمد البحرية .
وفي المجال المؤسسي تم بفضل الله تعالى وبدعم ومساندة من الأخوة بوزارة الشئون الإجتماعية والعمل تأسيس " المبرة التطوعية البيئية " ومشهرة بقرار وزاري رقم ( 12 / أ ) لسنة 2011 والتي نصت أهدافها على ما يلي :- 
1. المساهمة في صناعة الوعي البيئي وتنامي روح العمل التطوعي للمجتمع .
2. إنجاز أعمال ومشاريع وبحوث بيئية لحماية وتأهيل البيئة .
3. القيام بأعمال المساعدة العامة في مجال إنقاذ البيئة بكافة عناصرها ومساعدة المتضررين .
والمبرة هي الراعي والمظلة القانونية لفريق الغوص الكويتي وجاء هذا الإنجاز ضمن تطبيق إستراتيجية الفريق في إستكمال الوضع القانوني والمؤسسي للفريق وتثبيت المجالات والأهداف بشكل أوسع وأفضل .
ولأجل كل هذا تم تكريم الفريق لحصوله ولله الحمد على جائزة النجمة البيئية من شركة البترول الوطنية الكويتية كأفضل مؤسسة في الكويت تعمل من أجل البيئة بمشاريع تنموية تطوعية .
هذا وتم بحمد الله نشر كافة هذه الإنجازات ضمن صفحات الفريق بالإنترنت تحت موقع 
www.freekuwait.org

والله ولي التوفيق ،،،

              

        

        

        

 

 

 
 
Rate this item
(0 votes)
Read 7340 times Last modified on الإثنين, 06 تموز/يوليو 2015 11:22

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2016

مساهمون في حماية البيئة البحرية