إنضم الينا و تابعنا على :

  .... حذر فريق الغوص الكويتي مرتادي شواطئ جون الكويت وخاصة الاطفال من تواجد اسماك الجم

فريق الغوص يوثق أكثر من 700 مشاهدة لمراقبة الشعاب المرجانية الكويتية

Written by  الإثنين, 03 نيسان/أبريل 2017 08:06

 

       نجح فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية من توثيق أكثر من  700 مشاهده لمراقبة ومتابعة حالة الشعاب المرجانية في الكويت، بالتعاون مع جامعة كويزلاند في استرالية ضمن برنامج مراقبة المرجان ( كورال وتش )  وتزود هذه القراءات للمنظمة ونشرها بشبكة الإنترنت، وذلك بدعم ورعاية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي .

          وصرح مسئول المشروع الدكتور ضاري الحويل بالفريق بأن تسجيل المشاهدات الاخيرة للشعاب المرجانية كانت في الشعاب المرجانية بجزيرة كبر، ويأتي هذا العمل ضمن الأهداف الاستراتيجية لفريق الغوص من أجل المحافظة على الشعاب المرجانية وبيئتها، بنشر وتوثيق المعلومات البيئية الدورية عن حالتها، والعمل المشترك مع المنظمات والمؤسسات والمختصة في مجال البيئة لتضافر الجهود الدولية لمكافحة الآثار السلبية الناتجة من عوامل الاحتباس الحراري، إضافة إلى زيادة الوعي البيئي وتبادل الخبرات،  وتمكن الفريق من إنجاز أكثر من (700) قراءة شملت (35) ملفا لحالة الشعاب المرجانية في جميع الجزر ومواقع الشعاب المرجانية في الكويت، وأيضا يتم بتزويد الهيئة العامة للبيئة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي في الكويت بهذه المشاهدات.


ونوه الحويل بأن الفريق يعمل على هذا المشروع البيئي العالمي منذ عام 2009 م، وبلغ عدد المشاركين في هذا البرنامج حول العالم ما يقارب 3 آلاف مشارك تم تسجيل 7500 مشاهدة لـ 1400 موقع للشعاب المرجانية في المحيطات والبحار.

وبين الحويل بأن منظمة الكورال ووتش هي منظمة غير ربحية قائمة على اساس بحث علمي من جامعة كوينزلاند في استراليا هدفها إشراك مجتمع الغواصين في العمل التطوعي لمراقبة الشعاب المرجانية وذلك بتسجيل مشاهداتهم وإرسالها عبر الإنترنت ومن ثم نشر نتائج هذه المشاهدات عالميا لتزويد المختصين والباحثين لمزيد من الدراسات والأبحاث، وأن الفريق يسعى لنشر هذه الفكرة الرائدة لزيادة الوعي لدى الغواصين والمحافظة الشعاب المرجانية وما تتضمنه بيئتها من كائنات متنوعة رائعة.


والجدير بالذكر بأن فريق الغوص الكويتي قام مؤخرا بزيارة مقر مركز منظمة الكورال ووتش في جامعة كوينزلاند في استراليا وتم  اختار فريق الغوص الكويتي كأول شريك عالمي في برنامج سفراء حماية الشعاب المرجانية، وذلك بناء على جهود الفريق طوال السنوات الماضية في مجال مراقبة و حماية الشعاب المرجانية، اضافة إلى ترشيح المركز لفريق الغوص لحضور ورشة مراقبة الشعاب المرجانية التي ستعقدها جامعة كوينزلاند في منتصف هذه السنة.

Rate this item
(0 votes)
Read 254 times

Website: www.freekuwait.org Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2016

الرعاة الرسميون

شركاء

مساهمون في حماية البيئة البحرية