إنضم الينا و تابعنا على :

            أعلن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية عن إنجازه عدة عمليات بيئية

جون الكويت وظاهرة طفو اسماك الجم النافقة على سطحها

Written by  الخميس, 01 حزيران/يونيو 2017 09:34

 

اعلن فريق الغوص الكويتي عن انحسار ملحوظ لظاهرة اسماك الجم النافقة الطافية على سطح الماء في جون الكويت وربما تكون الرياح الجنوبية الشرقية والرياح الغربية ساعدت على الانحسار مع حركة التيارات المائية ، ويأمل الفريق أن تكون هذه ناهية الظاهر.

وبين الفريق بأن بيان الهيئة العامة للبيئة كان شفافا وواضحة مما يتطلب من الجميع السعي لتنفيذ توصياته، وأشاد الفريق بتداعي الجهات جميعا ذات العلاقة في بيئة جون الكويت من أجل معرفة ووقف التلوث في الجون وبتر اسبابه، والبعد على خطاب المحاسبة ونفس التحقيق والتركيز على حل شامل لهذه المشكلة .


وذكر الفريق بأن طبيعة وشكل وموقع جون الكويت وإلى اتجاه التيارات  المائية والرياح الشمالية تساهم بشكل كبير على دفع و تجميع أغلب الأجسام الطافية على سطح الماء  من خارج الجون من شرق جزيرة بوبيان إلى جزيرة مسجان جنوبا اضافة إلى خور الصبية وبتالي دخولها الجون واستقرارها على سواحلها، اضافة إلى ما يعانيه الجون منذ زمن طويل من تعديات و تجاوزات بيئية خطيرة معروفة لدى الجميع مما يتطلب تدخل     حكومي مباشر لمعالجة هذا الأمر.

 

وذكر ايضا ان أكبر مشكلة يعاني منها الجون هي مخلفات مجرور الغزالي والذي يحده ردم المنطقة الحرة وردم جامعة الكويت واخيرا اعمال الردم لمشروع جسر جابر مما زاد الوضع سوء اضافة الى مخلفات الصرف الصحي للمنطقة الحرة التابعة للهيئة العامة للصناعة ، وتمنى ان تكلل جهود وزارة الاشغال والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للصناة في وقف النزيف اليومي للصرف الصحي لهذه المنطقة .

 

وبين بأن فريق الغوص ساهم منذ فترة طويلة بإنجاز عدة مشاريع بيئية في الجون سواء عملية أو توعوية من أجل حماية وتأهيل جون كويت، وقام بانتشال مئات السفن والقوارب المخلفات وشباك الصيد المهملة، كما ساهم الفريق مع لجنة الإزالة التابع لمجلس الوزراء ازالة ميناء عشيرج والذي كان يساهم في ترسب الملوثات والمخلفات  في  الموقع.

 

كما أثنى الفريق على تفاعل المواطنين وخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي لهذه المشكلة، وطالب بتوخي الحذر من نقل المعلومات الغير الصحيحة والتأكد من مصدر المعلومة.

 

وأشاد الفريق بالاتحاد الكويتي لصيادي الاسماك لنفيهم المتكرر والالتزامهم بعدم  صيد منسوبيهم في جون الكويت تطبيقا للقانون والتزامهم بعدم رمي الأسماك الغير مرغوبة في بحر الكويت .

 

وبين الفريق أنه خلال اليومان الماضيان انتشل 3 شباك صيد مهملة في جنوب جون  الكويت وانقذ كافة الاسماك والكائنات البحرية العالقة فيها ، كما رصد بعض قوارب الصيادين في جون  الكويت وأبلغ الجهات المختصة لمتابعتهم.

Rate this item
(0 votes)
Read 2223 times

Website: www.freekuwait.org Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2016

الرعاة الرسميون

شركاء

مساهمون في حماية البيئة البحرية