إنضم الينا و تابعنا على :

              انهى فريق الغوص الكويتي رحلته البيئية لمعاينة موقع الشعاب لمرجانية في ا

فريق الغوص : سلامة شعابنا المرجانية الجنوبية من البقع النفطية

Written by  الثلاثاء, 05 أيلول/سبتمبر 2017 09:48

 

         تابع فريق الغوص الكويتي في المبرة التطوعية البيئية حالة الشعب المرجانية وبيئتها في جنوب الكويت للتاكد من سلامتها من آثار بقع النفط خلال عمليات الغوص المستمرة والتصوير الجوي بالطيران الشراعي .

          وصرح مسئول العمليات البحرية بالفريق وليد الشطي بانه خلال هذه الجولات لم يعثر الفريق على اي دلالات تشير لتأثر مواقع الشعاب المرجانية في ساحل الخيران ورأس الزور ورصد حالة طبيعية للحياة البحرية في الشعاب المرجانية ، كما عاين موقع جزيرة حالة الزور ولم يعثر على طيور بحرية مصابة بالنفط ، وعثر الفريق على اعداد كبيره من الدلافين تسبح بشكل طبيعي عند الساحل ، ووضح بأن الفريق سيتابع جولاته لمواقع الشعاب المرجانية في دوحة البنيدر والجليعة وموقع محميات جابر الكويت البحرية للتأكد من خلوها لاية آثار سلبية للبقع النفطية التي انتشرت مؤخرا في جنوب بحر الكويت .

وثمن الشطي الجهود الحكومية المبذولة لحصر الاثار السلبية لبقع النفط ومكافحتها سواء جهود الشركات النفطية اوالهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية والادارة العامة لخفر السواحل وتمنى ان تنتهي هذه المشكلة البيئية الكبرى حتى تعود بيئتنا البحرية لسابق عهدها . كما تمنى ان تكلل جهود لجان التحقيق لمعرفة اسباب هذا التسرب النفطي لعدم تكراره .

 

    وأضاف الشطي بأن الفريق شاهد ابيضاض الكبير في شعاب رأس الزور وشعاب ساحل الخيران نظرا لارتفاع درجة حرارة الماء والتي وصلت ل 35 درجة مئوية الا ان تواجد الكائنات البحرية فيها ما زالت جيدة ، وتمنى من الجهات العلمية والبيئية متابعة هذه الظاهرة للحد من الاثار السلبية لحالة الابيضاض ودراسة الاسباب المساندة والتأكد من الملوثات البحرية في هذه المواقع .

 وظاهرة الابيضاض عبارة عن خروج طحالب الزوزنثالي التي تعيش في انسجة نسيج المرجان نتيجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة عن المعدلات الطبيعية، أو نتيجة التلوث، وهذه الطحالب هي التي تعطي لأغلب المرجان ألونها، وبعد خروج هذه الطحالب يظهر اللون الأبيض الكلسي لهياكل المستعمرات المرجانية وبذلك تفقد مصدر مهم لغذائها.

Rate this item
(0 votes)
Read 138 times

Website: www.freekuwait.org Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2016

الرعاة الرسميون

شركاء

مساهمون في حماية البيئة البحرية