إنضم الينا و تابعنا على :

          تمكن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية وبالتعاون مع بلدية الكويت

فريق الغوص الكويتي يزيل الأعمده الحديدية لأسكلة الفنطاس

Written by  الأربعاء, 11 نيسان/أبريل 2018 11:47

        نجح فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية بإزالة ورفع الأعمدة الحديدية لإسكلة لفنطاس والتي تزن 250  طنا وتحوي 100  ركيزة بحرية حديدية بهدف حماية الحياة البحرية وتأمين الممر الملاحي .

     وصرح وليد الفاضل رئيس الفريق بأن هذا المشروع هو من أكبر المشاريع البيئية التي نفذها الفريق منذ عام 1986  ( تأسيس الفريق ) نظرا لحجم المخلفات الحديدية على ساحل الفنطاس ونظرا لصعوبة ازالتها ، حيث أن الفريق قام وعلى فترات زمنية ولمدة عامين لإزالة ورفع كافة الأعمده الحديدية للإسكلة والتي كانت تسبب خطراً ملاحياً على رواد البحر مما إستدعى إزالتها وهي أكثر من 100 ركيزة حديدية وأكثر من 400 متر من الأسطوانات والعوارض الحديدية ويقدر وزنها 250 طنا، بتعاون الادارة العامة لخفر السواحل ولجنة إزالة التعديات التابعة لمجلس الوزراء وبلدية الكويت ومركز الإنقاذ البحري بالإدارة العامة للإطفاء .

      وبين الفاضل أنه تم قطع الأعمده الحديدية من بقايا أسكلة الفنطاس القديمة وهي قائمة لأكثر من  60 سنة وتم إزالة المنشأة التابعة من جهة الساحل، حيث ورد للفريق شكاوى عديدة من هذه الأعمدة والتي تسببت بحوادث بحرية عديدة بسبب انهيار سطحها وتآكل أجزائها فوق سطح الماء وبروز بعض أجزاءها وانغمار أجزاء أخرى تحت الماء وخاصة في حالتي المد والجزر مما تشكل خطورة على مرتادي الموقع وتسبب تلوث بيئي وتشوه جمالي للموقع ، وقام الفريق بوضع خطة لإزالتها وإنتشالها وسحبها خارج الماء ، حيث قام الفريق بمعاينة الموقع وطبيعة القاع ومدى إمكانية استخدام المعدات الثقيلة ووضع خطة الإزالة وتحديد مواسم ومراحل العمل حسب المد والجزر وتم خلع الركائز القريبة من الساحل بالآليات الثقيلة التابعة للجنة إزالة التعديات وسحب القطع المنفصلة وخلع العوارض الظاهرة والمتصلة مع بعضها البعض ثم رفع وإزاحة القطعة الحديدة المحشورة حول الركائز التي تعيق قطعها من القاع ، وقام الفريق بتكليف شركة خاصة لاستخدام وسيلة القطع التحت مائي بالاوكسجين للتمكن من انتشالها ، وتعويمها بإستخدام الحقائب الهوائية تمهيداً لسحبها لخارج المياه .

        وأوضح الفاضل بأن فريق الغوص قام بوضع علامات ارشادية بحرية في موقع الاسكلة  نظرا لوجود بقايا حديدية لم يتمكن الفريق من انتشالها والتي تحتاج الى وقت طويل لرفعها وحذر القوارب الكبيره من المرور بالموقع في حالة الجزر لخطورتها .

        وبين بأن الفريق واجه مصاعب كبيرة لانجاز هذا المشروع والتي كان ابرزها التيارات المائية الشديدة و أطرافا القطع الحديدية وووزنها الثقيل لخطورتها على الغواصين اضافة الى تداخل القطع الحديدية بعضها ببعض مما يتطلب عمل دقيق وحذر شديد واستخدام الوسائ الآمنة على فريق العمل .

        هذا والجدير بالذكر بأن فريق الغوص الكويتي وهو جهة تطوعية من الشباب الكويتي المحب للبيئة البحرية والساحلية يقومون بمبادرات متميزة من أجل رفع الضرر عن البيئة بكل الوسائل الممكنة كفريق تطوعي ويلاقي دعما مباشرا من جهات حكومية وأهلية لتمكينهم من انجاز هذه الاعمال ، وقد حاز الفريق على جوائز محلية وعالمية لريادتة في مجال حماية البيئة البحرية وتأهيلها وعمله المستمر في مجال التوعية البيئية .

Rate this item
(0 votes)
Read 48 times

Website: www.freekuwait.org Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2017

الرعاة الرسميون

شركاء

مساهمون في حماية البيئة البحرية