إنضم الينا و تابعنا على :

          تمكن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية وبالتعاون مع بلدية الكويت

فريق الغوص ينتشل يخت غارق في نقعة الشملان

Written by  الأربعاء, 11 نيسان/أبريل 2018 11:49

 

      

تمكن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية من إنتشال يخت غارق في نقعة الشملان بشرق يبلغ وزنه 40 طناً وبطوال 50 قدما بالتعاون مع بلدية الكويت ومؤسسة الموانئ الكويتية والهيئة العامة للبيئة والاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك وإدارة سوق شرق.

      وذكر وليد الشطي مسئول العمليات البحرية بالفريق بأن اليخت غرق بالنقعة قبل 3 سنوات وكان يسبب إعاقة لرسو السفن داخل مرفأ نقعة الشملان ويشكل خطورة على الملاحة بها مسبباً لتلوث المياه بالنقعة ، وبين بأن فريق الغوص تلقى التوجيه من الجهات الحكومية المسئولة عن النقعة لضرورة إنتشال هذا اليخت .

وبين الشطي بأن غواصي الفريق واجهوا صعوبات كثيرة عند الغوص على اليخت لوجود المخلفات العديدة في قاع الموقع من شباك صيد وحبال ومخلفات سفن محطمة إضافة الى الترسبات الطينية مما شكل خطورة على الغواصين لانعدام الرؤية في محيط الغوص ، ولتفادي هذه المشاكل في القاع قرر الفريق رفع الأجزاء وإنتشالها بشكل جزئي وبمراحل حتى الإنتهاء من رفعها وكان بدايتها إستخدم اداوت لتكسير اليخت إلى أجزاء لتسهيل مهمة إنتشاله ، ثم استخدم الحقائب الهوائية لتعويم الأجزاء المتبقية من بدن اليخت ، وتم سحب اليخت إلى موقع الرفع ثم تم رفعه بواسطة رافعه إلى خارج الماء وبعد ذلك تم تكسيره عن طريق حفارات بلدية الكويت من اجل نقلة إلى مركز تخزين السفن الغارقة بالبلدية .

        وبين الشطي بأن نقعة الشملان تعاني من كثرة الترسبات الطينية مع وجود المخلفات في القاع على الرغم من انجاز مشروع تنظيفها منذ عدة سنوات من قبل مؤسسة الموانئ الكويتية .

     وطالب الشطي بضرورة الإسراع في رفع السفن الغارقة نظراً لضررها على الكائنات البحرية لإحتوائها على الوقود والزيوت إضافة إلى أنها مسببة لإعاقة الملاحة البحرية، وشكر الشطي بلدية الكويت ومؤسسة الموانئ الكويتية والاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك وإدارة سوق شرق  على تعاونهم لإنجاز هذا العمل البيئي .

وطالب الشطى الصيادين المتواجدة بكثرة في النقعة بالتوقف عن رمي المخلفات الضارة للبيئة والحرص على ابقاء نقعة الشملان كمرفأ بحري ذي طابع تاريخي قديم يعبر عن عراقة النشاط البحري الكويتي وواجهة بحرية جميلة في عاصمة الكويت ، كما أشاد بالإجراءات الأخيرة التي إتخذتها الجهات المعنية في نقعة الشملان من أجل تنظيم رسو السفن والإستمرار في عمليات تنظيف النقعة .


Rate this item
(0 votes)
Read 53 times

Website: www.freekuwait.org Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2017

الرعاة الرسميون

شركاء

مساهمون في حماية البيئة البحرية